التلوين بالتنقيط تعريف الطلاء بالتنقيط و اهم مميزاته
تعريف :
الرسم بتنقيط تقنية رسم كانت في الأول لها استعمال صغير بواسطة الفرشاة لإظافات او تفاصيل صغيرة سواء تعبيرية او فقط للجمالية الى انها تطورة فيما بعدها بواسطة الأسلوب السريالي الدي تبنى هده التقنية وجعل لها مكانة كبيرة ومهمة بين التقنيات الأخرى .
حسب المأرخين فضهور الأبرز لهده التقنية كان في النصف الأول من القرن العشرين علي يد فنانين تجريدين كانو السباقين في تقديم هده التقنية متل فرانسيس بيكابيا و اندريه ماسون الدين استخدمو لوحات بالتنقيط في اعمالهم وعرضوها للعامة اول مرة وكانت الأدوات المستخدمة عبارة عن دلو مثقب من الطلاء يحمل على كانفس اوقماش او لوحة .
وبعدها اختلفة الأدوات فمن اضاف لها سلسة تحمل الدلو او اضاف تعددية التقوب او احبال الى ان التقنية تضل كما هي , تقوب تتخلص منها الطلاء او السائل المملوء في العلبة من خلال تأرجه العلبة ذهابا و ايابا على سطح القماش مما ينتج عنه تنقيط سائح على اللوحة .
كما يمكن استخدام كدالك فرش كبيرة يتم غمرها بالون المطلوب تم رشه على السطح وهادا ما اصبح يفضله اغلب الفنانين لمنحهم دقة اكتر وتحكم اكتر كما يمكن ايظا تسيح الألوان فيما بينها لدمج تقنيات اكتر اصبح الرسم التنقيطي من اهم الفنون الحديته و اكترها تطور واستمرارا الى يومنا هاذا, كما خلقت لها تعبير و تشفير خاص بها من الوان و خامة خاصة و معاني خاصه .
في الفن الحذيث وفي السنوات الأخيرة اصبحة تستخدم العديد من الأدوات التي لايمكن حصرها دالك لتكوين تجدد دائم خصوصا في الرسم على الجداريات والألواح الكبيرة وغيرها ... كما ان دراستها من حيت معاني الألوان والتراكم و الخامات يتطلب دراسة قوية مما يجعلها جد متطلبة واكتر اللوحات المطلوبة والأكتر تمنا .
تفرع التنقيط ليشمل ادوات اخرى لاكن بتنفيد مغاير سواء بتنقيط بالأقلام او الرسم بالتنقيط و هى تقنيه تهدف لخلق جمالية وتغير بسيط لخلق تجدد تستعمل التقنية ايظا مع الألوان المائية و فى بعظ انواع الرسم كالماندالا و غيرها وعكس التنقيط اللونى فهنا التنقيط يستخدم للرسم
إرسال تعليق