تعلم الرسم من الصفر اساسيات و نصائح و انواع الرسم , تقنيات الرسم الواقعى

 

تعلم الرسم من الصفر اساسيات و نصائح و انواع الرسم , تقنيات الرسم الواقعى 

كيف سينفعني تعلم الرسم وما فوائده ؟

                                  يغفل معظم الأشخاص عن اهمية الرسم ويضنها تقتصر في ان تصبح فنان وتبيع لوحاتك , والأمر يبتعد كل البعد عن ذالك فالرسم متواجد في كل تفاصيل يومنا وشيئ اساسي في تطورنا فأي شيئ تستعمله تحمله تراه ضهر بسبب مصمم تعلم الرسم وحول تخيلاته وابداعه من وهم الى حقيقة , وان كنت ستدخل لبعض لمجلات متل الهندسة التصميم المعلوميات المهن متل الحدادة النجارة والقائمة تطول ...ستتفاجأ من اهمية الرسم وقوة تأتيرها في الكفاءة , مع تدكير فوائده النفسية العديدة وكيف يجعل عقل مستعمله اكتر تكيف ونظج وتفبل للإختلاف.


 كيف نتعلم بدون اساسيات ؟       

  المرحلة الأولى

                  إن كنت تحاول تعلم هده المهارة لإحدى الأسباب ولم تكن لك اي اساسيات او معرفة فيجب ان تعلم اولا من اين تبدأ , 
فليس ان حملة القلم وبدأة الرسم فسوف تكتسب المهارة , من الأساسيات الا تأخد الأمر بعجالة وتمنح نفسك الوقت الكافي للتطور وتأخد فترة تعود عقلك على مشاهدة اناس يرسمون وكيف يحركون ايديهم وكيف يمسكون القلم , مع كترة المشاهدة ستجد نفسك تكتشف تفاصيل وتكتسب طرق متنوعة. وبدون اي وعي ستجد نفسك تقلد من كنت تشاهده لذالك فإكتشاف ما انت مقبل على تعلمه امر ضروري وهاكدا تكون بدايتك . 

 المرحلة التانية  

                     كما دكرنا سابق ان تأخد الأمر بتروي وتمنح نفسك الوقت للتطور , وتقوم بكل خطوة حتى تتقنها تم تقوم بالإنتقال للأخرى. وهنا يجب ان تكتشف ما ترغب في رسمه , ويجب ان يكون يتير شغفك وتفظله وترسم لنفسك وابتعد عن محاولة رسم طلبات لأشخاص .   

خطوات تعلم الرسم : 

1 - الوقت وهو العامل الأبرز المتحكم في تعلم الرسم فحسب كل شخص والوقت الدي يحتاجه لكتساب المهارة لدالك يجب عليك ان لاتتسرع في تعلمك وتمنح لنفسك كل الوقت اللازم للتعلم , والمدة تكون مربوطة بمدى رغبة وشغف الشخص للتعلم .

2 - التعليم النظرى قبل حملك لأداة الرسم يجب ان تغنى رصيدك المعرفي حول الرسم و الطرق والأهم الأساسيات التي ستحتاجها بكل تأكيد في رسمك . وقط تطرقنا لها في موظوعات سابقة ستجدها في المجلة .

3 - اشباع الرؤية البصرية بالفن نحن بطبعنا كبشر نستفيد من من سبقنا و نتعلم منهم لدلك فالرسم ايظا يعمل  بنفس القاعدة حيت ان رؤية متمرسين يقومون بالرسم وتتبع حركاتهم و مناهجهم سيساعدك في تقليدهم و تحسين موضع يدك على الورقة في كل زاوية يستحسن ان تشاهدهم امامك على الواقع مما يتيح لك ان تسألهم عن الحركات فتستفيد اكتر او المشاهدة على فيديوهات افتراضية.

4 - عند الشروع في الرسم حاول ان ترسم اشياء تحبها خاصة المتعلق بها مند صغرك متل الرسوم المتحركة او الأنيم كدالك لا تنسى ان ترسم من الواقع لتعزز مهارة البعد لديك يمكنك التدرب برسم ما يحيط بك متل الأكواب او التلفاز بلمجمل كل م تلمحه عينك .

5 - حاول التدرب على رسم الإسكتش و تقوية مهارة التظليل و الضوء في رسمك رغم ان البداية ستكون صعبة الى ان بالمتابرة والإصرار ستنجه في اتقانهم هناك مقلات في المجلة اتمنى ان تساعدك .

6 - تقبل الإنتقاد و حوله لشيئ يدفعك لتكون افضل ولا تنسى ان اشهر فنانين العالم قد انتقدو في رسمهم و حوربو كدالك الى انهم اتبتو انفسهم وسعو للتطور بدل الإنهزام .

7- لا تستعجل في اكمال اي رسمة و كلما اخدت وقت اكبر كلما اعتنية بتفاصيل وكلما كانت اللوحة افضل .      

نصائح تهمك       
- ارسم ما تحبه لكي لا تمل وما يتير شغفك 
- لا تقم برسم طلبات ما دمة مبتدأ 
- اعطي لكل رسمة الوقت الكافي لها 
- لا ترسم وانت تشعر بتعب فالرسم يحتاج بدوره مجهود كبير من العين واليد التي سرعان ما تتعب بسرعة
- حاول ما امكن ان ترسم رسومات سهلة حتى تعود يدك على النمطية في الحركات فلتكن كتيرة 
-  استخدم المربعات في الرسم 
- حاول ان تتعلم الضلال وكيفية رسمها 
- تجنب ان تقوم بمقارنة رسماتك بالأخرين 
- ارسم ما امكنك وفي كل يوم 
- تجاهل اراء الناس ومن حولك فكل رسام كان في مستواك وطور من رسمه 
في الأخير الأهم ان تمنح نفسك الوقت للتطور  

  انواع الرسم  

             انواع الرسم كتيرة ومتنوعة لاكن ارتكز الفنانون على تلاته لتكون الأساس وركائز لكل فن مرئي , وهي تختلف حسب اهدافها وما تحاول تقديمه اوتعبرعنه . وتقسيمات الرسم هي ,

1 الرسم البسيط :   بختصار فهو يعتبر من الخربشات وذالك لأنه يرسم في وقت  صغير ويعبر عن الحظة في نفس الوقت او لحظة    معينة , كما انه يعتبر ملاحظات توتيقية ولا يشتمل على تفاصيل كتيرة و من عنوانه نستنتج انه يكون  مرسوما بطريقة مبسطة.



2 الرسوم التحضيرية :  وهي رسوم اولية او تحظيرية للعمل الأكبر كالوحات حيت يتم وظع الرسمة كجزء تخطيطي او كمشروع      اولي لما ستؤول اليه , وتستعمل كذالك في النحت او الرسم على الجدران... وتعتبر من اهم الخطوات الأساسية للفن بصفة عامة .ترسم بطرق خفيفة وترتكز على الخطوط الأساسية 

 الرسوم المتكاملة : وهي الرسوم القائمة بداتها , ويتم اعتبارها عمل فني متكامل ومستقل بداته دون الحاجة لوسيلة اخرى                 وهو الأشهر بين انواع الرسوم غالبا ما يستخدم في رسومات الشخصية والتعبيرية.

الرسوم الإلكترونية  : وهى رسوم يستخدم فيها كل ما هو تقنى لتطبيقها من الواح الكترونية الى اقلام الكترونية الى تطبيقات الى غيرها فى وقتنا الحالى اصبحت الأكتر انتشار بحكم التطور الإنسانى يتوقع ان تكون اهم سبب لإنقراد الرسم التقليدى .

الرسوم الحائطية : لها ادواتها الخاصة من بخاخات و صباغات و السطح هنا هو الحائط او اي شيئ يمكن ان يتير العامة غالبا مايرسم فى مساحات مفتوحة وله رسائل خفية او عامة او خاصة  .
 

 تعليم الرسم الواقعي تقنيات و اساليب    

تعريف  : 

             الرسم الواقعى هو رسم الأشياء كما تراها العين على سطح ما  حيت يحاول الرسام ما امكن تجسيد صورة اقرب للواقع عن طريف النقل , الرسم الواقعى يعتبر اقدم رسم استعمله الانسان سواء بإعادة رسم حيونات على اشجار او كهوف او بتجسيدات بشرية تأرخ لشخصيات مهمة و تعاقبة عليه كل الحضرات ليتم تطوره وادخال عليه الألوان و القماش و غيرها ...


تقنيات الرسم الواقعى : 


            يقول دافنشى لا يمكنك رسم مالاتفهمه وهنا تكمن القاعدة الأساسية في الرسم من الواقع وهى فهم تفاصيل الأشياء وما تحتويها او التعرف على بنية الأشياء خاصة في الرسم الواقعى للشخصيات فدالك يتطلب دراسة خفيفة فى علم التشريح والهدف منه اظهار الواقعية ما امكن من خلال تفاصيل يصعب على العين رؤيتها او استعمال افضل لتقنية التظليل او التلوين متل التأتيرات العضمية و سيفيدك كدالك في الرسوم الأولية خاصة وظعيات الجسم ومنافعها كتيرة لا يمكن حصرها ...

           في يومنا الحالى فالرسم الواقعى هو الأكتر طلبا خاصة بعد تطوره ليصبح تلاتى الأبعاد من رسومات او لوحات اوجداريات او مجالات مختلفة متل الأزياء الدى يتم استعماله كرسم تخطيطى او مجال العمارة او مجالات الخرائط ...

           الرسم من الواقع تبنته المدرسة الإنطباعية في رسوماتها دالك لإبعاد الرسام عن الأماكن المغلقة او مرسمه و تشجيعه على الرسم من الطبيعة الأم ...

            يبنى الرسم الواقعى على التعرف على البنية و زاوية الرؤية حيت حاول ما امكن ان تكون مباشرة للعين و وستعمال النقل اي تطبيق ما تراه العين على السطح وهنا تكمن الصعوبة في قوة توقع الحجم و قوة الظربة وقوة الخط  يجب ان تعلم ان هنلك عوامل ستساعدك على انشاء منظورك بشكل افضل و هي ظبط المقاسات يقع البعض او المبتدؤون في خطأ الرسم دون التخطيط و هو العنصر المحقق للمقاسات فى الرسوم و يكون برسمه عدة مرات بتفاصيل اولية فقط عن الشكل يحدد الحجم الدى سيتم اتباعه تم تأتى مرحلة نقل التفاصيل والتى تعتمد عن قوة تركز ونسجام اليد بالعقل و هي تقنية يتم التذرب عليها عن طريق التمرن على سكتشات واعادة رسمها و هى متوفرة فى جميع مواقع التواصل

اقرأ اكثر :






 

إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم