تعريف الرسم , ماهو الرسم و ما اهمية الرسم الأولى او الإسكتش و الفرق بينه و بين الرسم

    تعريف الرسم , ماهو الرسم و ما اهمية الرسم الأولى او الإسكتش و الفرق بينه و بين الرسم  


ما هو الرسم ؟   

                 الرسم هو اساسا مجموعة من الخطوط او النقاط المرتبة بطريقة معينة لتكوين علاقة مرئية مع سطح ما وهو التسجيل اوالتعبير عن الأشياء بواسطة اداة او البقع ,كما يعتبر شكل من اشكال الفنون المرئية ,الفنون التشكيلية و واحد من الفنون السبعة .



يرتكز الرسم على اساسيات يراعي الفنان ما امكن تحقيقها لكي يطرح موضوعه وهي العناصر البصرية من خطوط وابعاد وتناغم الظل و الظوء و الملمس  وتختلف من رسام الى اخر حسب قدرته ومفهومه عن الموظوع وبراعته. 
وكترة الأدواة للرسم تضيف مميزات هائلة للتعبير بكل حرية واهمها ان كل شخص يمكنه استعمالها سوءا كنت فقيرا او غني فشراء متطلبات الرسم من قلم واوراق وغيرها يعتبر تكلفة بسيطة .
اظافة الى تنوع الأدوات مما يتيح خامات مختلفة متل الرصاص و الفحم و ألوان الباستيل والألوان المائية وغيرها...
مما يجعله دائما في تجدد واختلاف من عصرا الى اخر .
للرسم طرق تنفيد لا حصر لها و الحاجز الوحيد بنسبة للفنان هو عقله لدالك نلاحض ان بعض الاساليب المنفدة فى بعض الرسومات لا تلاقى استحباب العامة من الناس رغم تصنيفها من ابرز الأعمال فى وقتها يتم مدح تلك الأعمال التى غالبا نجد تنفيدها غريب بسبب الفكرة فيها و ليس العمل بحد داته خاصتا ادا استخدمها فنان دو اسم كبير حيت غالبا ما ينال الدعم بسب ان فكرته يمكن ان تساهم فى افكار اكتر من طرف فنانين اخارين مما ينتج عنه فكرة جديدة و مغايرة فى الأخير ترفع قيمة اللوحة صاحبت الفكرة الأساسية وتساهم فى نشر الفكرة اكثر .
في الأخير فالرسم يعتبر اهم فن يمكن ان يكون مكمل لفنون اخرى او قائم بداته . 

   رسم الإسكتش واهميته ,  الرسم الأولي

تعريف : 

         تعد الإسكتش الخطوة الاولى للرسامين والمخططين والمصممين في تعلم مهارة الرسم وتطبيقها فهي المهرة الأساسية التي يجب ان يتمتع بها اي فنان التي تساعده على انشاء افكاره وتطويرها على سطح ما ... الإسكتش هي مجموعة من الخطوط الأولية تشكل حجم وبعد الرسمه كما يمكن تطبيقها كتدوينات او ملاحضات رسمية لشيئ ما  , تستعمل غالبا في جميع الرسومات سواء بأدوات الرصاص او الفحم او الجداريات او التلوينية متل الألوان المائية او الزيتية كما تستعمل في مجالات متل تصميم الملابس وتصميم المباني وغيرها ... 

الإسكتش هى مجموعه من الرسومات التحضيريه من عدة محاولات لتمهيد لرسم الرسمه الأساسيه الهدف منها تسهيل الفكره على العقل ولما لاحفضها فيما تمتلك اليد القليل من الخبرة عنها غالبا الإسكتشات تبقى فى حاجز اربع محاولات الى 8 بأي ادات رسميه كانت سواء قلم او تلوين وهناك فنانون  كانو يرسمون اللوحات اكثر من 20 مره بتلوين ( اكريليك ) فى محاوله للوصول الى اللوحه الأفضل وثم تسمية اللوحات الأخرى بسكتشات رغم اكتمالها من رسم و تلوين يبقى اشهرهم دافنشى الدى يملك لوحاة اعاد رسمها اكثر من 5 مراة ونتكلم هنا عن احد افضل من رسم بالأبعاد بدقه فى التاريخ 

       تكمن اهمية الإسكتش في التعبير الحر و الخيالي في محاولة لتحويل الرسام او المصمم افكاره الخيالية الى افكار تطبيقية يستعين بسكتشات كتيرة لنفس الفكرة لختيار الأقرب الى فكرته اي انه يستعملها كأداة تجريبية دون التفاصيل الكتيرة فقط خطوط تخطيطية ليجد الفكرة الأولية للرسمة , ومن الكتير من السكتشات يتم اختيار الأفضل فيما بينها والعمل عليها وتحويلها لرسمة اساسية او تلوينها . 

كيف يمكن تعلم الإسكتش : 

     يعتمد الإسكتش علي البساطه في التنفيد وانشاء الخطوط الأولية كدالك على الخطأ وتصحيحه :
الخطوط الأولية      :   لكل شيئ ابعاد خاصة يحفضها العقل وتصورها العين  لاكن تطبيق نفس الأبعاد على سطح او رسمة يكون جد صعب حتى علي اكتر الرسامين خبرة لذالك نستعين بتقنية التخطيط وهي مجموعة من الخطوط المتراسة فوق بعضها لتشكل لنا الجسم المطلوب تمنح لنا هده التقنية الخطأ وتصحيحه عن طريق الخطوط نفسها مما يجعلها سهلة التنفيد كما ان الخطوط ترسم بأقل الأقلام تدرجا لتسهيل التعامل معها , تبنى هده التقنية بقوة ملاحظة الأشياة وخلق صورة تلاتية الأبعاد في العقل للنقل منها  ادا كنت تستعمل الخيال اما التجسيد الواقعي فهي نقل ابعاد الأشياء كما هي على الورقة , يتم التدرب عليها بمحاولة رسم ابعاد واشكال مختلفة  متل المثلتاث او اجسام الكائنات الحية او الرسم بنسخ بتقنية المربعات 


الخطأوالتصحيح    :   تعمل التقنية على كشف اخطاء ومحاولة تصحيحها عن طريق جعل الخطوط تتراكم فوق الخط الخطأ ليتم في الأخير تحويلها الى ضلال فلا تضهر للأعين . 

الإسكتش يعتمد علي المحاولات الكتيرة والمتعددة لتحقيق الرسمة المطلوبة . 

   مصطلحات او مسميات الأشياء فى مجال الفن بصفة عامة و الرسم خاصتا تكون متغيرة لما عرفناه من مسميات الأشياء فى حياتنا اليومية دالك راجع لستخدام مفردات دقيقة تصف لأشياء ببلاغة اكتراوقد تكون تدريسية بحته اومترجمة من لغات اخرى لدالك فمن الصعب البحت عن معضم الأشياء الفنية ان كنت تغفل عن مسمياتها . ومن بين هده الأبحات نجد ما هوالفرق بين الإسكتش و الرسم ؟ 

 تعريف الرسم هو شيئ موحد و متعارف عليه الرسم هو مجموعة من الخطوط على سطح ما و قد تطرقنا سابقا لتاريخ الرسم و تعاريفه .

  اما الإسكتش فهو مسمى لمجموعة من الأشياء حيت قديما كان يطلق على الرسمة التحضيرية للوحة قبل البدأ فى عملية التلوين و غالبا كانت ترسم بأكتر الدرجات انخفاضا للرصاص و  كان يرسم بها الخطوط الأساسية للرسمة كما انها تحدد الأبعاد المتبعة و تساعد فى تحقيق الخطوط الداخلية و الخارجية للرسمة .


 لاكنها اصبحت من بعدها تسمى بمفهوم ادوات الإسكتش و هى عبارة عن قلم رصاص و مذكرة رسمية غالبا تتكون من اوراق بيضاء بحجم صغيرة مهمتها حفض الفنان لافكاره الرسمية و توفرها فى اي زمان او مكان غالبا تستعمل للرسم خارج الاستديو الرسمى و يرسم فيها افكار اولية لمشروع رسوم اولية لرسمة او رسوم اولية او رسومات محيطية كالأزقة او غيرها ...

  كما يمكن اطلاق كلمة اسكتش على رسومات تخطيطية يستعمل فيها مفهوم الرسوم الأولية على لوحة مكتملة العناصر و هو اسلوب جديد ضهر مأخرا فى السنوات الأخيرة خاصتا فى مجال الرسم بالحواسيب .




نفس المسمى يتم استعماله باللغة النجليزية sketch فى جميع الطرق سكيتش تعنى رسمة تحضيرية لرسمة مكتملة اي ملونة لاكنها تطورة مع السنين لتصبح اسلوب متبع فى بعض الرسمات و غالبا تكون بدون تفاصيل كتيرة و سهلة التطبيق كما انها تستعما فى التدريس و هى من اهم اساسيات الرسم .

يهمل بعض الرسامين فكرة الإسكتش بصفة عامة خاصتا المبتدئين منهم و يحكم عليها انها ليست اساسية و الصحيح ان كلما كانت الإسكتشات كتيرة كلما سهل رسم اللوحة الأساسية و كلما كانت اكتر اتقانا و خالية من الأخطاء فالإسكتش هو التمارين الإحمائي للرسام قبل الشروع فى العمل الكبير و ان اي رسمة بدون اسكتش فهيا تعتبر اسكتش بحد داتها وغالبا كانت لتكون افضل لو تم تخطيط لها بسكتشات .

  يمكن للإسكتشات ان تستعمل فى مجالات مختلفة متل التصاميم او الهندسة ...

اقرأ اكثر :





إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم