اشهر الرسامين العرب التشكيليين وصلو للعالمية , اشهر الرسامين العرب والأكتر تأتيرا فى فن الكاريكاتير

     الرسم واحد من اهم الأدوات التى استعملها الإنسان لتعبير عن نفسه او التدوين او غيرها ... وتعاقبة عليه حضرات كانت لها الفضل فى تطويره و ضهور انواع جديدة من الرسم كما كان لها الفضل  فى اختراع العديد من الأدوات فكل حظارة ساهمة فى تطوير التعبير الموحد واضافة بصمة خاصة بها ... وكمعضم الحظرات فالحظارة العربية كانت لها تأتير فى تاريخ الرسم خاصة ان تكلمنا على التلوين الدى استخدمه المسلمين بكفائة عالية , وان اجود مساحيق التلوين كانت من اختراع العرب قبل انتشارها عالميا لا ننسى ان العرب كانو معروفين بالرسم على الحائط وتلوينه و الأرضيات المزخرفة والخطوط الكتابية المتعددة . رغم كل دالك اصبح الرسم مهملا ولا ينال مكانته لعقود كتيرة جعلتنا نتراجع فى ما تقدمة به حظرات اخرى وتبنته لتنجب فنانين عضماء اصبحت اسماؤهم معروفة فى كل مكان رغم دالك فقليل من الفنانين العرب الدين خرجو عن المؤلوف وذهبو لأبعد الحدود بفنهم نذكر من بينهم :

اشهر الفنانين العرب : 

1 - الشعيبية طلال   :       الفنانة التشكيلية المغربية تعد ضمن اشهر فنانات العالم بفنها الراقى و البسيط اشتهرت برسوماتها من الحياة العادية واستعمالها الوان ترمز للحياة والطبيعة مما جعل رسوماتها تشتهر بتباع الفن الفطرى الفنانة العالمية ابنت قرية اشتوكة كانت حياتهاغريبة مليئة بتحديات وبالفعل حياتها مند صغرها الى نجاحها من اغرب قصص النجاح , يكفى انها لم تنل ابسط انواع التعليم لاكنها كانت موهوبة فطريا جعلت رسوماتها تعرف من كبار الفنانين دون تواجد امظائها من قوة تعبيرها ورسمها الخاص , نجاح امرأة فى هاذا المجال عربية بستحقاق وجدارة شيئ بالفعل غير عادى خاصتا فى مجتمعنا , لازال اسلوبها يدرس فى الغرب و يستعمل فى المدن المغربية خاصتا السياحية ويثوارت من جيل الى جيل .

2 -  نجيب بلخوجة   :     الفنان التونسى صاحب الرؤية الهندسية و المستقبلية للفن العربى الحديت اقل ما يمكن القول عن رسوماته انها سابقة لعصرها رسوماته المأخودة من الثرات البنائي العربى والدي قام بتجسيدها بطريقة عصرية تواكب وقتنا الحالى والمستقبل طريقة رسمه الفريدة من نوعها جعلت العالم العربى و الغربى يترقب لوحاته لتحليلها فقد عرف بتجدده فى اعماه واضافته اشياء غريبة ف كل رسوماته

3 - اسماعيل شموط :      الفنان الفلسطينى المناضل الفنى اخد من القدية الفلسطينية تعبيره واحاسيسه و جسدها فى لوحات تعبيرية واقعية رمزية جميلة اسلوبه الخاص ما يمز رسوماته انها مكملة لبعضها وكلا منها يعبر عن فترة عاشتها فلسطين من حزن و نضال و ضعف وقوة, يعتبر من رواد الفن التشكيلى الفلسطينى وابن بيأته حيت ساهم فى اصال الفن الفلسطينى للعالمية .

4 - مصطفى الحلاج :       فنان فلسطينى فريد من نوعه من حياته ورسوماته وادوات الرسم التى يستعملها حيت انه اتخد من الوان التنبرا و القلم والحبر الصينى ادواته لإصال فنه اتخد مصطفى من الخط العربى والرمزية والتعبيرة اسلوبه الخاص وغالبا ماكان يستعمل كل الأدوات و الأساليب فى لوحة واحدة ومواضيعه غالبا ما كانت تبنى على اساطير و خرافات و قضايا انسانية .

5 - شوقى زغلول   :        الفنان المصرى صاحب اللوحات الحزينة شتهر برسمه للحياة اليومية من محيطه و الحياة الشعبية للمصرين الهاما له وعبر عنها  بتعميق الصفات المجردة فى ملامح رسوماته واخدها الى ابعد من دالك فخلق لنفسه اسلوب خاص به يميزه عن غيره خاصتا فى طريقة اختيار الألوان وطريقة استعمالها .
الرسم العربى له تقنيات و اساليب خاصة مختلفة عن غيره دائما ما تكون بازغة من الثرات او التريخ او الحيات اليومية او المجتمع ونقيد معضم الحظرات الأخرى فالرسم العربى مقيد بموضيع محدودة وقواعد تربوية و دينية لايمكن التهكم على حرمتها مما يجعل الفنان العربى فى تحدى اصعب من غيره من الفنانين رغم محاولة بعض الفنانين تجاوز الخطوط الحمراء الى انهم لاينالون النجاح بسب ان الغلبة لنضرت المجتمع والأخير هو من يحدد نجاح الفنان من عدمه .



6 - مصطفى فروخ     :   احد اهم الفنانين اللبنانيين واكترهم شهرة صاحب 5000  لوحة بين الرسم والكاريكاتور الفنان الشامل و المؤسسى و الناقد كان مشهورا لتنوعه وقدرته الرائعة على تناول مختلف تقنيات الرسم والعمل بها بحدافيرهاو المتقف وصاحب الرؤية الفريدة من نوعها مهد بلوحاته القيمة و دراساته الطريق للكتير من الفنانين العرب .

7 - محمود سعيد       :    من مؤسسى المدرسة الفنية الحديثة المصرية بسبب تميزه وعبقريته وجرأته فهو من الفنانين الدين تدرس تقنياته واساليبه فى اكبر معاهد الفن يكفى انه صاحب اللوحة الغنية عن التعريف واحدى اشهر اللوحات العربية الدراويش كما قام بالعديد من المعارض داخل وخارج ارض وطنه. 

8 - لؤي كيالى           :   الفنان السورى صاحب الإعترفات الدولية بقوة فنه تجلت فى جوائز عالمية حصل عليها مند صغره يبقى ابرزها فوزه بمسابقة رافينا الدولية شتهر بلوحاته الكإيبة التى تسيطر عليها الألوان القاتمه   .

9 - عوض عبيدة        :  الفنان الليبى المشهور برسماته الثراتية الليبية نال من ملك المغرب حينها المرحوم الحسن التانى وسام الفن العام اعترافا لموهبته وقدرته الإبداعية فى اختزال حياة يومية فى لوحاته .

10 - صفية فرحات      :    الفنانة التونسية الناجحة حيت تزاول الفنانة معضم انواع الفن التشكيلى من رسم ونحت وخزف ونسيج كما انها قامت بعمل شركة تصميم ديكورات خاصة بها الفنانة شتهرت بتصاميمها التزويقية الفريدة من نوعها وطورتها الى ابعد الحدود .

   كاريكاتير تعريفه واشهر الفنانين العرب و اشهر اللوحات    

تعريف :         
            الكاريكاتير اسم مشتق من كلمة ايطالية التي تحمل معنى يبالغ في الشيئ او يحمله مالا يطيق ومن هنالك ظهرة اول الرسومات التي كانت تتناول حال المجتمع وشتهرت لتمتد الى فرنسا ولقة اعجاب وانتشار وقوة حيت تم تصنيفها على انها نوع من انواع الرسم الساخر يرتكز على موظوع يحاول تقديمه بطريقة تحريفية او هزلية او نقدية سواء مجتمعية او سياسية كما ان اظافة طابع الكومذية جعلها محبوبة خاصة  لدى الفئة الفقيرة .

           ما جعل الكريكاتير مكروها من الطبقة البرجوازية هو انه كان اذاة قوة للفنانين ليمس بها هيبة وقوة وعظمة تلك الشخصيات وتحويلها الي ماذة هزلية بين مختلف الطبقات وما افاظ الكأس دخول الرسم الكريكاتيري الى الجرائد والمجلات مما ساهم في رفع بيع الأخيرة وحصول هاذا النوع من الرسم على جمهور اكبر وتأمين لقمة عيش الفنانين رغم انها كانت محفوفة بالمخاطر واغلبية الفنانين اختبؤو في اسماء مستعارة تحمي حياتهم , ومعناة مع قيود تفرظها شركات الجرائد عن نوع المواظيع المطروحة .   
 الرسم الكاريكاتيري عند العرب :     
            اما في الوطن العربى فقد تأخر وصول هاذا النوع من الفن لاكنه لقى استحسان و حب المجتع العربي وفي وقتنا الحالي مزال هاذا الرسم يستخدم كتيرا في التعبير خاصة السياسي وحسب بعظ المجلات فالمقدم الأول لهاذا النوع في محيطنا هو الصحفي يعقوب صنوع  المأسس للجريدة الهزلية المتخصصة في الكريكتير مجلة ابو نضارة  ومن هنا بدأ ضهور فنانين اخرين وتميزو واصبحو الأفضل في هاذا النوع.
         
اشهر الرسامين العرب والأكتر تأتيرا فى فن الكاريكاتير  :
- محمد الزواوي         \     
- نادر جني                \
- صلاح جاهين          \
- هاني عبّاس           \
- جلال الرفاعي       \
- محمود كحيل          \

اقرأ اكثر :





إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم