بابلو بيكاسو نشأته و اعماله , الفترة الزرقاء فى حياته و الفترة الوردية والإختلاف بينهما و اشهر اقواله

 

بابلو بيكاسو نشأته و اعماله , الفترة الزرقاء فى حياته و الفترة الوردية والإختلاف بينهما و اشهر اقواله 

       ولد بابلو رويز بيكاسو فى 25 اكتوبر1881 مالقة اسبانيا لأب رسام كدالك و استاد للرسم و التصوير وام كان بيكاسو اول اولادها و اخد منها اسمها ماريا بيكاسو ليشتهر به ضهر شغف الفن له مند سنينه الأولى حيت تحكى امه ان اول كلمة نطق بها بيكاسو كان معناها قلم رصاص وفى تلك الفترة اخد يتدرب على يد ابيه خوسيه رويت من خلال النقل من رسوماته و تجسيد من الطبيعة  الى ان وصل بيكاسو لسن 13 و هنا تفوق التلميد على الأستاد بعد ان انها بيكاسو نقل رسم اسكتش غير مكتمل لأبيه فلاحض الأخير تفوق ابنه عليه و هو لازال فى 13 سنة فخوسيه كان له تدريب و فن تقليدى فيما بيكاسو كان متجه للإبداع و التخيل و تعليم عالى , يقول البعض ان دالك كان سبب لإعتزال الأب للرسم و التخلى عن المعارض و اللوحات فيما الإبن تلك كانت شرارته لشيئ عضيم مستقبلا و تحرره من تعليم ابيه التقليدى .


اهم فتراة بيكاسو فى حياته : 

      كان بابلو يجسد فرحه و حزنه او مشاعره دائما فى رسوماته و بضبط التلوين فنلاحض فى سنينه الأولى و ان تنقل اسرته من مدينة الى اخرى كان ينعكس دالك على رسوماته و سرعة تطوره خاصتا مأساته فى موت اخته بسبب المرض مما اثر فيه بشدة واستعمل بيكاسو الصغير الرسم كمهرب له فساعده الأب وحاول رفع ابنه الى مستويات متقدمة فى الأكادمية لاكن الإبن تفوق فى الإمتحان و انجازه فى وقت قياسى دالك فى ضرف اسبوع فيما ان الإمتحان يستغرق على الأقل شهر . بعد دالك التحق بيكاسو الصغير الى افضل اكادمية للرسم فى اسبانيا و هى اكادمية مدريد الملكية .


    هنا اصبح بابلو مستقر بحياته ماديا و اصبح يكون شخصيته الخاصة التى ستنعكس على حبه بالألوان و تشبته بها اكتر حيت انه اعجب بأعمال الفنان اليونانى إل غريكو الدى يعتمد بضوره على الألوان الفاقعة و الأطراف الممتددة و الملامح الغريبة دالك ما اتر فى رسومات بابلو فى كل حياته  بعدها , شهدت حياته اختلاف جدرى و غريب مع انتقاله لفرنسا و عيش حياة الفقر و اليأس و بعد معانات كتيرة قرر بيكاسو العودة لمدرير و العمل على الكاريكاتير فى مجلة مع صديق دربه كل هده السنين فرانشيسكو سولير وهنا استعمل الفنان الأول مرة توقيعه الشهير بيكاسو بعدها اشتهرت رسوماته و اصبحت له شعبية كبيرة و جامعين للوحاته من كل مكان فأصبح يعرضها و لاقة نجاح لابئس به .

   سمية تلك الفترة ب المرحل الزرقاء وهى  واحدة من اصعب فترات حياته حيت مزجة بالفترة الإنتقالية لصنع اسمه و الفقر و اليأس الدى اصابه بعد عدم بيع لوحاته لدرجت انه كان يحرقها لتدفأة نفسه خاصتا فترة تواجده فى العاصمة فرنسا و تنقله الدائم بين برشلونة و باريس وتمتد من سنة 1901 الى 1904  وكان اكبر تأتير على هاده الفترة انتحار صديقه كارلوس كاسيجماس مما جعل رسوماته تتأتر كدالك بتلوينها باللون الأزرق و درجاته المختلفة و الكأبة و الملامح الغريبة و الأجساد النحيلة و العرائس و الأمهات مع الأطفال كلها دات طابع حزين ووحيد من اشهر الأعمال عازف القيتار المسن , امرأة مكتوفة اليدين , الغرفة الزرقاء ... 

 بابلو بيكاسو نشأته اعماله , الفترة الوردية وازهى مرحلة فى حياته 


         بعد مرور بيكاسو بالفترة الصعبة فى حياته و التى سمية بالفترة الزرقاء التى جمعة كلا من صعوبة اتباة نفسه و الفقر و الكأبة و صعوبة البديات و عدم نجاح اعماله و كترة التنقل و فراق احبته التى حولها الى لوحات متنوعة ملونة بالون الأزرق بمختلف درجاته و التى تغلب عليها طابع الوحدة و الكأبة استطاع فى الأخير بيع لوحاته بمبالغ لابئس بها لتكون تلك بداية فترة جديدة فى حياته 

الفترة الأنجح فى حياة بيكاسو :


       الفترة التى كانت حصاد سنين من التعليم و البحت عن الذات وما ميزها اكتر مجموعة من اللحضات الجميلة التى غيرة حالة الفنان بيكاسو الشاب النفسية منها اهتمام الأخوين شتاين بجمع لوحاته و الدان كانا يعتبران من اهم جامعى اللوحات فى امريكا مما اتار اسم الشاب بيكاسو اهتمام مجموعة من الجامعين من اوروبا و خارجها  فقررة عائلة شتاين خاصتا الأخت و الكاتبة جيرتورد شتاين برعاية اعمال بيكاسو وعرضها فى منزلها للبيع مما ساهم فى تزايد قيمة اعمال بابلو ماديا و رتياحه نفسيا على الأقل ماديا .

      ساهمة عائلة شتاين خصتا الأخ الأكبر الدى كان واحد من اهم جامعى اعمال بيكاسو و الأخ الصغير الناقد الفنى الجامع بدوره و الأخت الكاتبة الجامعة و المسوقة لأعماله فى صنع اسم بيكاسو خاصتا فى التجارة بالوحات مما امن لبيكاسو التركيز على الرسم و تغير حاله للأفضل .

    و خلال هده الفترة  تعرف بيكاسو لرفيق دربه وصديقه و العدو الفنى الفنان فرناند اوليفر الدي كان من اهم اسباب تطور تقنية بيكاسو و تحوله لرسم مواضيع مختلفة , رغم تشبت بابلو بالعزلة فى رسوماته الى انها كانت بعيدة عن الحزن الطاغى بالفترة الزرقاء و تغير منهجه بسبب الصديق  اوليفر من التصوير الى الوصف مستغنى عن الهوية و مركز لوصف المشاعر و الأحاسيس و يبقى اكبر اختلاف هو تخليه عن الأزرق و ستبداله بالوردى و درجاته و البرتقالى الناصع تعبيرا عن المشاعر و الحب و الصداقة التى كان يمر بها فى حياته و تجلة فى رسوماته.  رغم دالك كان تأتر بابلو بالأطراف الممتدة و الملامح الغريبة يغلب على المشاعر فى رسوماته وهادا ما يفسر الرسومات البهلوانية و مضاهر الكرنفلات كما لو يقول انه حتى فى الفرح هناك حزن داخلى غابر نخفيه 
,ايضا يلاحض ان معضم لوحاته كانت لشخصيتين او اكتر و فى بعض الأحيان مجموعة شخصات عكس الفترة الزرقاء التى كانت فيها الشخصيات وحيدة .


امتدة الفترة الوردية من سنة 1905 الى 1907  ومن اشهر الأعمال:  صبى و غليون , عائلة لاعبى , صبى يقود حصان , عائلة بهلوانية مع قرد...

اشهر مقولات بيكاسو : 

هده المقولات التابعة لبيكاسو يجب ان تبحت عن  السياق التى دارت من اجله فلغوى من الوهلة الأولى تبدو مقولات عادية الى ان لها مفهوم مختلف عن سياقه اللغوى شتهر بيكاسو بقوة شخصيته والتى جسدها فى لوحاته من فترة طفولته الى شبابه الى الفترة الزرقاء فى حياته الى الفترة الوردية تم شهرته و نجاحه الضخم فكان لابد ان يترك اقاويل يلخص فيها الكتير وفى نفس الوقت هى نصيحه من مخضرم الى الشباب القادم مستقبلا خاصتا فى مجال الرسم .

عرف على بيكاسو فترة شبابه المليئة بصعاب و الألام وقد اختزل تلك مئاسى فى مجموعة  من الأقوال التى تعرف بمدا قسوة ماعاشه نفسيا حينها رغم انه عبر عن تلك الفترة بمجموعة من الرسوامات الى ان كلوحاته كانت اقوله لها تقل ايضا

اشهر المقولات او النصائح التى ذكرها التلاميذ في سيراتهم الذاتية : 


1 -  تعد واحدة من اشهر المقولات فى عالم الفن وهي طريقة للتعبير عن الاستلهام من عمل ما ونشأ فكرة جديذة 
" الفنانون السيئون ينسخون , الفنانون الجيدون يسرقون " 

2 - وهنا عبر عن طريقة رسمه للوحات خيالية ب  " كل ما تستطيع ان تتخيله فهو حقيقى " 

3 - من اجمل الأقوال و تشجيعه على المعرفة الفنية و متيازاتها   " اتقن القواعد كمحترف ,حتى تتمكن من كسرها كفنان "

4 - هنا في محاولة لإعطاء رأيه فى ما يصيب بعض الفنانين من عدم التجدد و عدم االقدرة على التطور او اعمال مستهلكة 
   " تقليدك للأخرين ضرورى , اما تقليدك لنفسك فهو مثير للشفقة "

5 - هنا في احدى اجمل التعبيرات عن مفهوم الفن بصفة عامة   "نعرف جميعا ان الفن ليس الحقيقة , انه كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة "

6 - وهنا تعبير بابلو عن مغريات الحياة للفنان و تغيره لمبادئه      " كل طفل فنان , المشكلة هى كيف تظل فنان عند كبرك "

7 - فمحاولته لتعريف طرق الإستلهام         " يكمن سر الفن في ان تجد بدلا من ان تبحث "

8 - تعبيرا عن شكل لوحاته الغير مفهومة         " ارسم الأشياء كما افكر بها لا كما اراها " 

9 - تعبير عن قوة تمكنه       " اعطنى متحفا و سوف املأه "  

اقرأ اكثر :


إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم