قواعد و اساسيات و ادوات رسم البورتريه واشهر رسامى البورتريه العالمين و اساليبهم

 

             قواعد و اساسيات و ادوات رسم البورتريه واشهر رسامى البورتريه العالمين و اساليبهم       

اساسيات البورتريه 

              رسم البورتريه او الرسم الشخصي هو واحد من اقدم انواع الرسوم , وستعمل بين الأغنياء في فترة من الفتراة كأهم اداة للتقرب من الشخصيات الهامة و الملوك و الأمراء .  وبعد ذالك اصبحة عاذة بين الأوربين كهدية بينهم مما جعلها تنتشر بين جميع طبقات المجتمع ثم الإنتشار لبلدان اخرى مما جعلها تتطور و تكتسب قواعد واساسيات    .

قواعد و اساسيات في رسم البورتريه : 

1 . يرتكز رسم بورتريه عن تجسيد صورة او واقع كما هو ومحاولة خلق نفس التفاصيل .

2 .رسم البورتريه يتطلب اولا التدرب على هيكل الوجوه و محاولة اكتشاف التفاصيل المهمة فيه والتدرب على ابعاد الحقيقية والوهمية .

3 .استخدام الظل والظوء شيئ اساسي ومهم ويجب محاولة التميز فيه لتكون كإمظاء للوحاتك.

4 .وضعية الوجه او الصورة التي تحاول رسمها يجب ان تكون ما امكن جانبية بدرجة 35 درجة لتسهل على نفسك رسمها .

5 . محاولة الرسم ما امكن في وقت طويل ينصح برسم ساعة في اليوم وتفريقها على الأيام كل ما اخدت الوقت كلما لاحظت اخطاءك  ووظعت تفاصيل اكثر . 

6 .التمرن على الخطوط الداخلية و الخارجية في الرسم .

7.اتقان الأبعاد بإحدى التقنيات كالدائرة او اسلوب المثلثاث.

رسم البورتريه يأتى بعد عدد كبير من الإسكتشات الى الوصول الى الإسكتش الأهم الدى يتم اعتماده لخلق النسخ المتطابق وهناك فرق كبير بين رسم البورتريه و الرسم عبر النقل من الواقع .

رسم البورتريه يعد الخطوة الأبرز فى حياة الفنان فهيا الطريقة الأولى التى يكتسب بها مدخولا من رسوماته و الخطوة الحقيقية لإتبات علوى فنه و التواصل الأهم بين فنه و جمهوره واتقانها و العمل بجد لتحسين مهارتك فيها قد يمنحك دالك فرص اكبر فى اصال فنك لجمهور اكبر و لما لا الشهرة و مدخول محترم يساعدك فى حياتك وفى التطور اكثر  

ادوات :   

       لتعلم رسم البورتريه نحتاج ادوات تسهل علينا المأمورية وتبسط العمل وكأي فنان مبتدأ فأفضل اداة لتعلم عليه هو قلم الرصاص ويمكنك استخدام نفس الطرق كرسمة اولية لأداة اخرى.

اقلام الرصاص : وهي متنوعة وعددها عشرون يفضل ان تشترى العبوة الكاملة لتحصل على عمل متقن ومتكامل , او استخدام اربعة اقلام دات تدريجات متوسطة متل تدريجتين من Hوتدريجتان من B والقلم المتوسط Hb وستعمال تقنية الظغط للحصول علي التدريجات المناسبة 


الورق : ان كنت مبتدأ فيمكنك استخدام الورق العادي الدي لا يقل وزنه على 120 غرام ليساعدك في خامة افظل. 

اداة الدمج : وحسب كل فنان و ما يستخدم حيت يمكنك استخدام المناديل او اعواد القطن اوقلم التسيح  او فرش المكياج وتكمن مهمتها في الدمج بين التدريجات و خلق ظلال متكاملة و منسجمة .

الممحات : نستعملها فقط لمسح الخطوط الأولية في الرسمة او لتشكيل الظوء ولا نقوم بتصحيح الأخطاء بها تأتي عملية تصحيح بستعمال الظلال و اخفاء العيوب .  

مهرات رسم البوتريه :

التخطيط : وهي اهم مرحلة حيت تقوم على رسم الخطوط الأولية في الرسمة و تشكيل ابعادها وانها لا تقبل الخطأ نستعمل قلم دو درجة فاتحة ومهرات تكتسب يجب التدرب عليها . 

متال :  

طريقة التبسيط : وهي اسقاط ملامح الوجه على اشكال هندسية متل الدائرة والمربع وغيرها تعتبر مهارة صعبة ويجب التدرب عليها لفتراة طويلة و ان تدرس طرقها .

طريقة المربعات : وهي الأكتر استخداما وسهولة من حيت التعلم و الرسم حيت تمنح دقة و ابعاد متناسقة  كما انها تعتبر افضل طريقة لتعلم الرسم للمبتدئين و افضل طريقة رسم للمحترفين . ملحوظة : هناك تطبيقات تسهل عليك طريقة الرسم بالمربعات متل drawing grid for the artist حيت تقوم بتقسيم الصور

التظليل : وتعتبر المرحلة التالت و هي اظافة الواقعية للرسمة وجعلها تلاتية الأبعاد لتظهر كطبيعية و نقوم بستعمال الأقلام و تنقل بين التدريجات حيت ان الصورة الحقيقية نكون قد حولنها لصورة للإبيض و الأسود و نقوم ينفس التدريجات اللونية للرسمة  .. 

   أشهررسامي البورتريه العالميين واساليبهم     

       فن البورتريه يعد واحد من اجمل انواع الرسم واكترها تقربا للإنسان من الناحية الإعجابية النفسية , كيف لا وهو يصور احد اعقد التعابير الإنسانية فمن منا لا يريد رسمة لنفسه يرى فيها نضرة الفنان لملامحه وطريقت تجسيدها على سطح ما . يبنى البورتريه على رسم الشخصية كما يراها الفنان او كما يفكر بها . فن البورتريه هو شيئ منتشر فى حياتنا اليومية متلا رسم الملوك و الرأساء على النقود او البورتريه الشخصى وهو تعريف الفنان بنفسه عن طريق رسماته وغيرها الكتير ...

يعد رسم البورتريه اول رسم يدخل للرسام اجرا فى مقابل خدمته الرسمية واعضم الفنانين قد بدؤو برسم برتريهات سواء حسب الطلب او فى الشوارع وهى مرحلة مهمة لكل فنان تكون فيها الإستفادة الرسمية كبيرة مع مقابل مادى لاننسى ان اشهر اللوحات او معضمها فهيا رسومات بورترى .

اشهر رسامى البورتريه :


1 - ألبرخت دورر       :      من رواد فن البورتريه و مأسس الرسم الشخصى وتعد رامبرانت احد اقدم اللوحات لفنان يرسم نفسه ومن هناك ظهرت الرسومات التوتيقية الشخصية وكان الهاما لمجموعة من الفنانين . اخد البرخت الرسم الشخصى الى مستوى اخر برسمه لنفسه اكتر من 70 رسمة لمختلف اوقات حياته مند سن 13 عشر .

2 - كازمير ماليفتش    :     احد الرواد ايظا وشتهر بتنوعه و رسوماته الهندسية من مربعات ومستطيلات والخطوط الهندسية و مزجها مع الرسومات البورترية وخلق مدارس جديدة ومختلفة هو كدالك ساهم فى تطويرحرية الرسام على لتعبير عن نظرته بحرية .

3 - ميكيلا نجيلو           :    الفنان المتكامل الإيطالى اشتهر ببوترياته الحائطية الكبرى و ان لوحاته  تحمل معانى مختلفة ومتنوعة يصعب التعرف عليها من النظرة الأولى وتفاوت المواضيع من شخص لأخر .


4 -ساندرو بوتيتشيلى     :  الرسام الإيطالى المتأتر بالتصوير اخد الرسم البورتربه الى بعد اخر ممزوحا بين المتالية و الواقعية و التجسيد الغريب .

5 - رفائيلو سانزيو دا أوربينو       :    احد اعضم الرسامين و اكترهم موهبة رغم توفيه بسن صغيرة الى انه نجح فى اصال فنه الى مستوى عضيم مع خيرة الرسامين العالمين محاولا اخد رسمه الى ابعد ما يمكن بالواقعية المنتشرة حينها

ختاما رسم البورتريه كان اساس لنتشار الرسم كما نعرفه اليوم وهاؤلاء الفنانين امضو سنوات تدرب طويلة قبل ان يصلو لتلك المستويات وعدم رؤيتيتنا لمستوياتهم فى ايامنا الحالية او انقرادها هى بسبب اهمال المتدربين لتاريخ الرسم و الدراسة المعمقة وفى نفس الوقت عدم مواكبة من المحترفين لتطور الرسمى الحالى وتمسكهم بالأساليب القديمة خاصتا فى اوطاننا العربية ونهج المدارس الرسمية فقط دون التطوير فيها  

رسم البورتريه يعتمد على الخبرة و الإستفادة من الأخطاء و ايجاد طرق تسهل العمل على الفنان ولإيجادها وجب دراسة لعالم الفن عموما والرسم خاصتا ..

كما ان التحديث و مواكبة اساليب الرسم الجديدة شيئ حتمى سواء من اساليب تلوين او تخطيط او غيرها ... فليس من المعقول ان يطلب شخص صوره فوتوغرافية فى ايامنا الحالية ويجدها بالأبيض والأسود .

اقرأ اكثر :

- نسب رسم الوجه 

- الرسم بالمربعات 

- الرسم من الخيال 

 

إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم