الرسم على الأسطح الخشنة , الرسم على الجدران و الرسم على الزجاج و ورق الصنفرة ادوات و افكار وكيفية التنفيد

           الرسم على الأسطح الخشنة ,  الرسم على الجدران و الرسم على الزجاج و ورق الصنفرة ادوات و افكار وكيفية التنفيد 

        الزجاج واحد من اقدم الأعمال التى زاولها و كتشفها الإنسان  مبكرا وكان من الأشياء التى افادته فى التقدم و التطور واستعمل فى الأول كشيئ لزخرفة المساكن وزخرفة الى ان تطور ليشمل الرسم عليه  بطرق فريدة من نوعها نذكر الرسم بحبيبات الزجاج او الزجاج العراقى حيت كان يعد احد اغلى انواع الزجاج بسبب صلابته و طريقة تزينه الفريدة و ظهور انعكاس ضوء الشمس بطريقة فريدة من نوعها اما الرسم الفعلى باألوان فقد ظهر بعدها فى مجموعة من الدول العربية  والدول الأوربية خاصتا فى دور العبادة متل الكنائس و المساجد فى محاولة لمنح الزجاج الحياة برسومات تأملية تتير الأعين وقد اخد بعظ الفنانين الأمر لبعد اخر برسومات والوان تمر الشمس من خلالها لتخلق اشكال و صور فى الفراغ المعمارى .

      اصبح الزجاج وبعد تطوره وتنوعه يستعمل فى كل شيئ تقريبا فى حياتنا اليومية  من هدايا و  زجاج محلات و اشهارات ونوافد و عمارات وغيرها وقد اختلفة وتنوعة طرق الرسم عليه وتطورة لاكن سنأخد بعين الإعتبار قدرة الفرد وسنعرض ابسط طريقة يمكن استخدامها مع اكتر ادوات يمكن الحصول عليها .

طريقة الرسم على الزجاج : 

     اولا نحتاج للسطح اي الزجاج مع مرعات الحجم المناسب حسب الرسمة ومن الضرورى ان يكون الزجاج شفاف من جهة واحدة على الأقل وكلما كان اكتر شفافية كلما كان افضل لتطبيق الرسمة او نسخها .

     تانيا نحتاج متبت قوى للسطح يمكن صنع واحد من الخشب او ان تنال المساعدة من طرف شخص ما او استعمال الشريط اللاسق .
     تالتا رسم رسمة اولية على ورق من المستحب ان يكون ورق مقوى بكامل الأبعاد المراد الرسم عليها على الزجاج .

     رابعا تتبيت الرسمة بالشريط اللاسق تحت الزجاج حيت يمكن رؤية الرسمة من الجهة الأخرى للزجاج تم تتبيت الزجاج ادا امكن .

     خامسا الحرص على نقاء السطح قبل الشروع فى الرسم وسنحتلج اداة خصيصا للرسم وهى عبارة عن انبوب تحديد وهو خاص بالزجاج تكمن مهمته فى رسم الخطوط الأساسية وابقائها ضاهرة وتحديد حواف الرسمة وتعمل كخط سد لعدم تدفق الألوان والمحافضة عليها وهو متوفر فى المتاجر الكبرى نقوم بتتبع الخطوط على الورقة بالأنبوب لنسخه فوق الزجاج ....

     سادسا بعد الرسم بحدر ودقة نقوم بتركه يجف لأن يصبح متماسك و قادر على استحمال التلوين .

     سابعا   تأتى مرحلة التلوين يمكن استعمال فرش الرسم و التلوين او لخامة افضل و تقليل المصاريف يمكن استعمال فرش الميكب للنساء , اما الألوان فهيا متوفرة فى المحلات الكبرى وهى عبارة عن قارورة صغيرة تشبه قارورات الأدوية يمكنك ايظا استخدام الجيسو الخاص بالرسم (قد تطرقنا له فى مقالة سابقة )كخلفية لرسوماتك او ان كانت الألوان غير متوفر فيمكن استخدامه كبديل مرحلة التلوين يجب ان تكون دقيقة ودائما تنتهى عند خط الأنبوب .

     اخيرا يمكنك استعمال متبث الرسوم القوية رغم انها ليست عملية الى انها تحافض على الألوان كما هى ...

   الرسم على ورق الصنفرة انواعه وطرق استخدامه   

تعريف :     

            ورق الصنفرة او الورق الخشن او ورق الزجاج كلها اسماء لنفس الشئ  و هو ورق دو خامة قوية وتقيل نوعا ما او بالمقارنة مع الأنواع الأخرى مع مادة كاشطة مثبته على سطحه على شكل مجموعة حبيبات الحصى على نفس الأخير . كما انها قوية التحمل وتقوم بسهولة بثتبيت اي مادة عليها .

طرق الرسم على الوان الصنفرة : 

          تختلف الأوراق حسب نوع الماذة المستخدمة فى الاسطح متلا فهناك نوع البطانة او نوع الورق او متلا نوع خشونة الورقة فكلما قلة خشونة الورقة كلما سمحت لك بتلوين تفاصيل اكتر ورسم واقعية افضل كما انها تمنح تأتير انطباعى رائع و رسم تأتيرى متناسق كما انه اكتر قابلية لتحمل و استيعاب الطبقات المتكررة 

          نستخدم الوان الباستيل المختلفة لنرسم عليها متل الطباشرية او الشمعية او الزيتية لاكن يفضل عدم استعمال الطباشيرية بسبب عدم قدرتها على التمسك بالسطح وسهولة تلفها كما ان لها خامة كبيرة تصعب رسم الرسوم الدقيقة بها , عكس الشمعية او الزيتية التى تلتسق بأفضلية اكتر كما انها تمتزج مع حبيبات و تخلف ملمس مختلف كما انه يمكنك استعمال متبة للرسم للمحافضة عليها خاصة انها تكون دو مقاس صغير يمكن استعمالها كزينة منزلية رائعة اضافة لشغف الأطفال برسم عليها  خصوصا من يعانى مع اطفاله من الرسم على الجدران و هاذا شيئ عادى فهو يحاول تجربة ادوات الرسم و تفاعلها مع تنوع الأسطح وورق الصنفرة سيمنحه تجربة غريبة وممتعه فى نفس الوقت 

      يتم الرسم على الورق الخشن من خلال رسمة اولية بالقلم او الملونات العادية ملاحظة توجد اوراق بمقسات مختلفة والوان متعددة تمنحك تنوع افضل واستخدامات اكتر  بعد ذالك يتم تلوين الرسمة الأساسية بالملونات الشمعية او الزيتية تم بعدها نقوم بتلوين الخلفية و من مميزاته انه يمكنك استعمال مزج الألوان لخلق طبقة لونية جميلة . 

    الرسم على الجدران تعريف و الطرق الصحيحة

تعريف :
                الرسم على الجدران او الرسم الجرافيتي يعتبر واحدة من اقدم الفنون الحرة ولازالت بصماته حاظرة في يومنا هاذا, تعاقبة عليه مختلف الحظارات منها الإغريقية والفرعونية وغيرها فرسمة على الحيطان للتزين او للتعريف سواء بالمكان او الشخصيات كذالك للتعبير او ايصال رسائل لجهة ما .  مما ادى الى تطوره مع الوقت واصبح معروفا بإسم الكرافيتي وهي كلمة تجمع مجموعة من الكلمات متل النقش اوالكتابة او النحت لاكن اشهر معانيها هي الرسم على الجدران . اليوم يتم تصنيف الكرفتي على انه فن قائم بداته بعد ان تم اعتباره اولا خربشات تم رسم مكمل ... من اهم مميزاته ولو ان البعظ يعتبرها عيوب انه يمكن للفنان اصال رسالته دون معرفة شخصيته كما انه يمكن له بسهولة اجاد مكان لفنه رغم ان البعظ يجدها اعتداء على الخصوصية كما ان الرسالة التي يمكن تقديمها بسبب هاتين الميزتين تعتبر الأكتر حرية من الفنون الأخرى. لعل اشهر الرسامين اليوم الذي يمتل قواعد الكرفتي بكل مفاهيمها هو بانكسي حيت انه يستحيل الى اليوم معرفة هويته ورسائله تعتبر جريئة ومواظيعه قوية سياسيا واجتماعيا .


الطرق المتبعة للرسم على الجدران :
- الرسم بالمربعات وهي اشهر الطرق وتستعمل لخلق التفاصيل الكتيرة و لاكن تحتاج وقت طويل بحيت انها ترسم بالأساس علي ورقة ويتم اعادتها بحجم اكبر بستخدام المربعات ونسخ العمل على الحائط تكون مفيدة فى ظبط المقاسات و مساعدة الرسام على تحقيق تخيله دون اخطاء كتيره المربعات تكون قابل للإخفاء بسهولة بسبب الصباغة مما يجعل استخدامها محبب كتيرا خاصتا لرسومات الضخمة 

-الرسم بالتفريغ وهو الأشهر بسبب سرعته يرسم اولا على ورق الأستنسيل وهو ورق شفاف او الورق المقوى , برسم الخطوط اللأساسية او الخارجية بعد ذالك يتم قص الورق بأداة حادة بتفريغ الخطوط الداخلية تم يتم لصقها بالحائط ورشها بعبواة الألوان او الصباغة بالإسفنجة,  لتتكون ظلال يتم الرسم فوقها لمزيد من التفاصيل .


 

إرسال تعليق

comments (0)

أحدث أقدم